122 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة - مدونة موفق

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 22 مارس 2021

122 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة

فكان مراسه للأساليب الشيعية في البحث والتفسير ، وانفراده بمجاراتهم في مراقيهم العلمية واضحاً في كتابه المسمى " الأجوبة العراقية " الذي تناول مسائل من معضلات المباحث العالية في الحكمة والرياضيات ، وكان رجال من علماء الشيعة بإيران قد وجهوا بها إلى العراق على معنى الإلجاء والتعجيز لأهل البيئة العلمية السنية ، فلم يكن لها إلا الشهاب الآلوسي كفيلاً بالرد والنقد والتمحيص ، وأما الحكمة فكان الآلوسي قد بلغ فيها شأوها الأقصى بتخرجه على الشيخ خالد الكردي ، وهو الذي جمع مفترق المعارف الحكمية من المشرقين.
وأما الفقه فقد كانت مشاركة الآلوسي فيه بين المذهبين الشافعي والحنفي صقلاً لملكته العالية في تطبيق الفروع على الأصول والرجوع بالأحكام إلى مداركها ومسايرة الأئمة المجتهدين في أنظارهم للمقاصد والمعاني مسايرة تخلص بها من حضيض التعصب المذهبي إلى أوج التحقيق والإنصاف ، وأما التصوف فكان اتصاله شخصياً بالطريقة النقشبندية ، وولاؤه للسهروردية والخلوتية ، ومنازعته للكشفية عاملاً على رسوخ قدمه في الفن لا سيما وأن اختصاصه بالشيخ خالد النقشبندي وتخرجه عليه في طريقته قد سما به إلى صف البارزين من أهل المعارف والأذواق.
وفي العربية وآدابها كان قد تمرس بكتب النحو والبلاغة تمرساً ربطه بدواوين الأدب التي تدفع إليها كتب البلاغة ، فتمكن من طريقة المقارنة بين النصوص الأدبية في المعاني والتراكيب ، مقارنة يتخذ بها من بعض تلك النصوص على بعضها شواهد زيادة على أن تضلعه بها في الآداب الفارسية قد وسع آفاق نظره في المعاني ، والنكت ، وزاده ولوعاً بدقائق المعاني النفسية على المنهج الصوفي ، الذي هو مبنى الشعر الفارسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

عن الموقع

Untitled11 مدونة موفق <<  مدونة موفق للتوظيف هي مدونة مستقلة تهتم بنشر إعلانات العمل و التوظيف سواء كانت في القطاع العمومي أو القطاع الخاص أو الشركات الأجنبية في . .…! …!

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف