56 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة - مدونة موفق

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 22 مارس 2021

56 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة




واتصلت بهذا الفن ، على ما هو عليه من نقص في وضوح الجوهر ، نظرية إعجاز القرأن ، فقد استقرت عند المعتزلة من القرن الثالث على أنها أمر إيجابي يرجع إلى ناحية من رقعة فن التعبير فيه ، فجعلها الجاحظ في الإيجاز ، وجعلها الواسطي في النظم وجعلها الرماني في البديع ، وأصبحت بذلك مسائل البلاغة من آلات الكشف عن نظرية إعجاز القرآن ، فافتتن في استعمالها المتكلمون الأولون: وهم المعتزلة ، حتى إذا استقر الكلام السني على قواعد العقيدة الأشعرية في النصف الثاني من القرن الرابع ، عدل سريعاً إلى تقرير نظرية الإعجاز على نحو ما كان يقررها عليه المعتزلة ، مستعملاً الآلات التي سبق أن استعملها المعتزلة في ذلك ، فكان الذي ربط بين فن البلاغة وبين نظرية الإعجاز." إعجاز القرآن " ولكنه لم يتمكن من ضبط جوهر البلاغة ضبطاً يخرجها عن المجال النقدي الذوقي ، إلى المجال العلمي المنهجي وإن أشاد بما بين البلاغة على ما يدركه الناس من معناها ، وبين إعجاز القرآن من ارتباط محكم يجعل البلاغة مرجع الوجه الثالث من أوجه الإعجاز عنده وهو أهمها.
وتلك الثلاثة هي: الإعجاز الغيبي ، والإعجاز العلمي ، والإعجاز البلاغي ، وقد حاول القاضي أبو بكر الباقلاني ، على ذلك ، أن يفصل ما أجمله العلماء في إعجاز القرآن ببلاغته ، فحدد الأقسام ، ووسع دائرة النظر ، ودار ولف بين فنون الكلام وأساليبه ، وقارن الآيات بالفقر والأبيات ، ولكنه لم يستطع أن يفصح عن معنى البلاغة وحقائق أبوابها ، بما يوضح المنهج لإدراك إعجاز القرآن من جهتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

مدربين

عن الموقع

author مدونة موفق <<  مدونة موفق للتوظيف هي مدونة مستقلة تهتم بنشر إعلانات العمل و التوظيف سواء كانت في القطاع العمومي أو القطاع الخاص أو الشركات الأجنبية في . .…! …!

اعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *