ووقع قرن ذلك في مواضع بتنويه وتحلية من شأنها أن تصدر من غير المتكلم عن نفسه ، ففي آية الصدقات من سورة التوبة: "قال المصنف الداعي إلى الله رضي الله عنه ، هذه الآية لا دلالة فيها على قول الشافعي..." وفي قوله تعالى:
{ ?????????????? ?????????????????? ?????????????????? ????????????????? ???? ????? ?????? } (التوبة : 31)
أيضاً: "قال شيخنا ومولانا خاتمة المحققين والمجتهدين رضي الله عنه..." وأمر هذا القادح هين إذ يجوز أن يكون إدراجاً في صلب كلامه وهو شائع بكثرة في الكتب يقع من طرف الرواة ومن طرف الناسخين ، مع جواز أن يكون المنوه به في المثال الأخير غير الإمام الرازي ، وأن يكون الرازي حاكياً ذلك الكلام عن بعض شيوخه مثل البغوي.
لو لم تكن هنالك مثُل أدخل من تلك المعاني في معنى القادح: مثل ما ورد في سورة الواقعة في قوله تعالى:
{ ????????? ????? ????????? ???????????? } (الواقعة : 24)
من عبارة بالغة الغرابة وهي قوله: "المسألة الأولى أصولية ذكرها الإمام فخر الدين ــ رحمه الله ــ في مواضع كثيرة ونحن نذكر بعضها" ثم قال: "وقد أجاب عنه الإمام فخر الدين ــ رحمه الله ــ بأجوبة كثيرة وأظن به أنه لم يذكر ما أقوله فيه".
Post Top Ad
الاثنين، 22 مارس 2021
84 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
التصنيف:
# المتشابهات .. كنز الحفاظ في متشابه الألفاظ
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
85 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
مشاركات أقدم
83 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق