?????? ?????? ??? ???????????? ??? ????????? ??????? ?????????????? ??? ???????????????? } (الرعد : 11)
نفس السبب الذي تعلق به الأستاذ الإمام محمد عبده في معارج حكمته وكانت خيبة التجربة التي ابتدآها في باريس: وهي تجربة إرجاع المسلمين إلى السيرة الأولى عن طريق الإصلاح السياسي ، خيبة محدثة في نفس الشيخ محمد عبده عبرة ودرساً لم يصداه عن متابعة طريق الوصول إلى التغيير المقصود بل زاداه تصميماً على إدراك الغاية ، واقتناعاً بأن الذي وضعت عليه اليد في باريس ليس مكمن الداء الأصلي ، ولا محل العلاج المطلوب بالتغيير.
وإنه إذا كان بالمسلمين فساد في الوضع السياسي ، أفليس في هدى القرآن ، الذي هدى من كان قبلهم ممن هم أجهل منهم وأضل ، ما هو كفيل بإصلاح ذلك الفساد ، فما بال الأولين اهتدوا بهدى الكتاب المبين فأصلحوا ما بهم من فاسد ، وقوموا ما بهم من منحرف وهؤلاء الآخرون عجزوا عن إصلاح فسادهم ، وعلاج دائهم ، مع أن الدواء الذي عالج أوائلهم بالأمس موجود بين يديهم اليوم ، فكانوا كالذي يتجرع الغصص من آلامه ، والدواء في بيته ، وهو لا يتناوله.
كان القرآن حينئذ ، على ما رآه الشيخ محمد عبده ، الدواء الشافي للمسلمين مما هم فيه ، ولكنهم لا يتناولونه ، فأين اليد التي تقرب من هذا المريض دواءه ، وتناوله إياه.لا جرم أنها لن تكون إلا يد التعليم الصحيح للإسلام ، والتفسير الحكيم للقرآن.
دخل شيخنا محمد عبده على هذا اليقين إلى بيروت ، فصادفها تغلي بحركة إصلاحية إسلامية ، كان قد ألهبها فيها المصلح التركي ، أبو الأحرار: مدحت باشا وقد كان والياً عليها ، وأزكى لهيب تلك الحركة حرص المسلمين على مجاراة المسيحيين في نهضتهم التعليمية ، التي مهد مسالكها في وجوههم ما كانوا متحللين منه مما بقي يربط المسلمين بالدولة العثمانية من روابط.
Post Top Ad
الاثنين، 22 مارس 2021
144 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
التصنيف:
# المتشابهات .. كنز الحفاظ في متشابه الألفاظ
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
145 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
مشاركات أقدم
143 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق