ولاقت هذه الدعوة استغراباً وإنكاراً ، فأصبحت نظريته محل بحث ، ومجال أخذ ورد ، بينه وبين معاصريه من المتبعين والمخالفين.وانتصب الإمام الرازي يبرهن على نظريته ويستدل لها ، ويضرب عليها الأمثال ، حتى جرى في بعض دروسه يوماً مثال مضروب على ما حيل بين الناس وبين عوالي الحكمة القرآنية ، فادعى أن سورة الفاتحة وحدها يمكن أن يستنبط من فرائدها ونفائسها عشرة آلاف مسألة ، فزاد الناس استغراباً لتلك الدعوة ، ولجاجاً في معارضتها وحملوا ذلك كما يقول هو بلفظه: "على ما ألفوه من أنفسهم من التعلقات الفارغة عن المعاني ، والكلمات الخالية عن تحقيق المعاقد والمباني" فاضطره ذلك إلى أن يبرز في معرض التطبيق ، ما كان يقرره في حيز النظر.وأقدم على تصنيف كتاب في تفسير سورة الفاتحة: استهله بمقدمات ذات خطط منهجية تنتهي إلى إثبات أنه لا عجب في أن تستنبط تلك المسائل الكثيرة ، من الألفاظ القليلة فأخذ مثلاً قوله تعالى: { ????? ??????????????? } وبين أن الوجود ليس محصوراً في العالم الذي ضبطت أحواله المخارف الإنسانية ، لأن الخلاء الذي لا نهاية له خارج هذا العالم ، صالح لأن يشتمل على الآلاف من العوالم الأخرى وأن يحصل في كل واحد من تلك العوالم ، مثل ما حصل في عالمنا هذا وأعظم وأجسم من ذلك وأنشد قول أبي العلاء المعري:
يا أيها الناس كم لله من فلك
تجري النجوم به والشمس والقمر
هين على اللّه ماضينا وغابرنا
فما لنا في نواحي غيره خطر
Post Top Ad
الاثنين، 22 مارس 2021
75 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
التصنيف:
# المتشابهات .. كنز الحفاظ في متشابه الألفاظ
عن Tech News
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
مشاركات أحدث
76 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
مشاركات أقدم
74 التفسير ورجاله للطاهر بن عاشور الصفحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق